Friday, February 19, 2016

حفظ أوراق اللعب

بسم الله الرحمن الرحيم ...

إدفع بذاكرتك إلى أقصى الحدود

حفظ أوراق اللعب



حفظ أوراق اللعب هو من أكثر إختبارات الذاكرة متعة و تسلية ... و يقوم على حفظ ترتيب 52 كارت...
"ملخبطة" مثل : اثنان سباتي , ثم آص قلب , ثم ملك بستوني, ثم أربعة ديناري , ثم سبعة بستوني ... وهكذا... حيث من المفترض أن تقوم بحفظ ترتيبهم في مدة لا تتجاوز ال5 دقائق للعلبة الواحدة ... و لكن الرقم القياسي العالمي لحفظ أوراق اللعب هو 20 ثانية بواسطة سيمون رينهارد ألماني الجنسية ... و بعدها مباشرة في مسابقة الXMT استطاع أليكس مولن (بطل العالم للذاكرة 2015) أن يتذكرها كلها في 17 ثانية فقط !! ... فعلاً أرقام قياسية رهيبة ... و لكن في هذا الموضوع سنتعرف قليلاً على بعض الاستراتجيات التي يستخدمها أبطال الذاكرة و سأعرفكم كل مرة بنظام جديد ... بإذنه تعالى ...



أولاً يجب ان يكون لديك مسار مكاني لا يقل عن ال52 لكي تستطيع استخدام هذه الأنظمة بشكل رائع جداً و لكي تساعدك في عملية التدريب .

المستوى الأول :
النظام الرئيسي في حفظ أوراق اللعب :-

A = د,ت,ث,ض,ط (يعامل معاملة الرقم 1)
2= ن
3 = م
4 = ر
5 = ل
6 = ش
7 = ق,ك,ج
8=ف
9=ب
10 = ص,س,ز,ذ,ظ (تعامل معاملة الصفر ...لأنه بالطبع لا يوجد ورقة صفر في أوراق اللعب)
Q =تعامل معاملة ال12 = ن + د
J =يعامل معاملة ال11 = د+د

K = يؤخذ على حسب اللون ... مثلاً ملك القلب ستكون صورته عبارة عن قلب ... ملك البستوني سنتخيل بساط ...ملك الديناري سنتخيل دينار .... و ملك السباتي سنتخيل شجرة ...

كود الألوان :
قلب = ق
ديناري = د
بستوني (أسود) = ب
سباتي (شيريا) = س

كيف يعمل ؟


نقوم أولا بتحويل كل كرت الى صورة حيث الحرف الأول يؤخذ من لون الورقة و الحرف الثاني يؤخذ من قيمة الورقة ... 
مثال (ثمانية قلب) = ق(كود اللون أولاً) + ف(كود قيمة الكارت ثانياً) = ق+ف = قفة 
ثمانية ديناري = د + ف = دف
تسعة بستوني = ب+ب = باب
ملكة بستوني = ب(كود اللون) +( د + ن) = بدنة (البقرة التي تذبح)
أمير سباتي = س+(د+د) سدادة
ملكة سباتي = س+(د+ن) = سادن (خادم الكعبة)
اثنان قلب + ق + ن = قيان (المغنيات)
ملك قلب = قلب
و إليكم المزيد من الأمثلة ...
اثنان ديناري = د+ن=دناو (عصير دناو)
 اثنان قلب = قن (حظيرة دجاج)
اثنان بستوني = بن
اثنان سباتي = سن 
أص بستوني = بيداء
آص قلب = قدح (لاحظ حرف الحاء غير تابع لأي رقم من الأرقام 0-9 ... لذلك يستفاد منه في تكوين الكلمات)
آص سباتي = سد
آص ديناري = د+د = دود
و هكذا ...
حسناً ... عليك تكوين صورة لكل ال52 كارت .... ثم التمكن منهم ...يحث من المفترض أن تتعرف على صورة كل كرت في ثانية أو ثانيتين ... و يأتي هذا بالتدريب (ملحوظة هذا النظام هو نظام أحادي لأن فيه 52 صورة فقط و هو نظام عالمي سهل للغاية)
كيف نستخدمه لحفظ أوراق اللعب ؟
الأمر بسيط جداً (صور + مسار مكاني ) حيث نقوم بربط صورة الكارت الأول مع النقطة الأولى و الكارت الثاني في النقطة الثانية و هكذا ...

ملحوظة* : إذا كنت تريد وضع صورة واحدة في كل نقطة فهذا يعني أنك ستحتاج 52 نقطة لمسارك المكاني ... وإذا أردت وضع كارتين في كل نقطة فهذا يعني أنك ستحتاج إلى 26 نقطة فقط لكل علبة.


يمكنكم أيضا مشاهدة مقطع من فيلم وثاقي للBBC Brainsmart حيث في هذا المقطع يشرح أندي بيل (بطل العالم للذاكرة 2002) كيفية تذكر أوراق اللعب حتى الدقيقة 35 .

أيضاً من المهم جداً أن تستخدم مؤقت لكي تعرف سرعة حفظك للكروت و أيضاً يفضل استخدام المؤقت عند الاستدعاء لمعرفة سرعتك في استرجاع الكروت ... و هذا مهم أيضاً لأن المدة المسموح بها للاستدعاء أيضاً 5 دقائق ... حظاً موفقاً ;) 

حسناً الى اللقاء ;) ...
و كونوا جاهزين لأننا سندفع بذاكرتنا الى أقصى الحدود ...

No comments:

Post a Comment